Friday, March 24th, 2017

الاّباء والمعلمون


مقدمة

يعتبر مجلس أولياء الأمور والمعلمين في المدرسة أداة تواصل وتطوير وتفاعل بين الأطراف المختلفة المكونة للعملية التعليمية بما يخدم مصلحة الطلاب لتوفير بيئة تعليمية جيدة تؤهل الطلاب لمواجهة تحديات العصر.
ويساهم المجلس في التداول حول أوضاع المدرسة، خطة المدرسة الإستراتيجية، سياسات المدرسة الأكاديمية واللامنهجية. ويشارك بفعالية في تطوير المدرسة والإطلاع على السياسات العامة التي تنتهجها ومساندتها في مشاريعها وأنشطتها.
لقد تشكلت عدة لجان لتحقيق هذه الأغراض وهي على النحو التالي:-

اللجنة الثقافية: وتهتم بتفعيل الأنشطة الثقافية عن طريق المحاضرات والمعارض وورشات عمل الطلاب والمعلمين والأهل.
اللجنة الأكاديمية: وتهتم بمتابعة القضايا الأكاديمية وإبداء الرأي فيها وتقديم مقترحات محددة لمعالجة بعض المشاكل ودعم التطوير الأكاديمي.
لجنة النشاطات اللامنهجية: وتهتم بالتعاون مع المدرسة بتطوير ما يُطرح من أنشطة لامنهجية وتنويعها لكي تكون في متناول كل طالب والمساهمة الفاعلة في اقتراح أنشطة جديدة.
اللجنة الرياضية: وتهتم بدعم وتطوير الأنشطة الرياضية بالتعاون مع إدارة المدرسة ودائرة الرياضة فيها. كما تقترح مشاركة الأهل والمعلمين في ممارسة الرياضة من خلال أنشطة مشتركة مع أبنائهم.
لجنة العلاقات العامة: وتهتم هذه اللجنة بمساعدة المدرسة بالتواصل مع المجتمع المحلي والمجتمع الدولي. وتهتم هذه اللجنة أيضا بمساعدة المدرسة في جمع التبرعات لمشاريعها التطويرية سواء في البنية التحتية أوالمشاريع الأكاديمية والأنشطة اللامنهجية.

تشكيل المجلس الحالي

تم تشكيل مجلس أولياء الأمور والمعلمين الحالي خلال شهر شباط 2010، وخلال فترة تكوينه، تمت بلورة العديد من الأمور والتي من أهمها العمل على رسالة وأهداف المجلس التي تعرض لكم مختصرة في هذه النشرة، إضافة إلى النظام الأساسي الخاص بالمجلس وتشكيل لجانه المختلفة. كما وحرص المجلس خلال فترة تكوينه على المبادرة ببعض الفعاليات الهادفة في المدرسة وذلك بالتنسيق مع إدارة ومعلمي المدرسة، كما وعمل المجلس على إبداء رأيه وتوصياته في بعض المواضيع الهامة التي تخص مصلحة الطلاب وتعليمهم ورفاهيتهم في المدرسة.

رؤية ورسالة المجلس

تنبع من كونه هيئة/سلطة معنوية تساهم في المساعدة في دعم تحقيق أهداف المدرسة ورسالتها، وتطويرها نحو التميز في كافة المجالات التربوية التعليمية والصحية والسلوكية-النفسية والاجتماعية والإدارية، من خلال الحوار والتفاهم مع إدارة وطاقم المدرسة من أجل دعم التعاون والتواصل بينها وبين الأهل لما فيه مصلحة ورفاهية الطلاب التربوية والتعليمية وتعزيز محبتهم وانتمائهم للمدرسة وتشجيع التواصل بين الأهل والمدرسة.

من فعاليات المجلس

*فعاليات الغذاء الصحي خلال اليوم المفتوح والنشاط الرياضي:

إيمانا منا بأهمية الغذاء الصحي لأولادنا وطلابنا، عمل المجلس على تامين هذا الغذاء في زاوية صحية، في الأيام المفتوحة والأيام الرياضية، واحتوت الزاوية على العصائر الطبيعية والمأكولات الصحية كبديل مميز للحلويات والمشروبات الغازية الضارة، وتم عرض عبارات تربوية هادفة لتوعية الطلاب لأهمية الغذاء الصحي لنموهم الذهني والجسدي، وقد لاقت الزاوية الصحية إقبالا كبيرا من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور.

*فعالية “كن معلمي اليوم” :

شهد فرع بيت حنينا يوم السبت 2010-05-22 فعالية بعنوان “كن معلمي اليوم” وبها قام بعض أهالي الطلاب بتعليم صف ابنهم أو ابنتهم لمدة حصة، وقام كل والد/ة بتمرير فعاليات عن مهنته. وقد لاقت الفعالية أصداء ايجابية من قبل الطلاب ومعلمي المدرسة والإدارة، كما وأكد الأهل الذين شاركوا في الفعالية على استمتاعهم وعلى أهمية مثل هذه الفعاليات لتوثيق العلاقة بين الأهالي والمدرسة. ومن ضمن المهن التي تم عرضها : طب الأسنان، الترجمة الفورية، الخدمة الاجتماعية، التربية الخاصة، الصحافة والعديد من المهن الإضافية.

*فعالية “الزلازل والتعامل معها وطرق الحماية” :

قامت مجموعة من أعضاء المجلس بتمرير حصص توعية وإرشادات حول الزلازل وطرق الحماية والتصرف السليم عند وقوع مثل هذه الزلازل، كما وتم توزيع نشرة تحوي كل التعليمات الهامة والإرشادات للتصرف السليم للأهالي بواسطة أبنائهم، وذلك لمتابعة التدرب في البيت.